عرض الحديث (31)
القاعدة (10) قال تعالى: فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ
وَاخْشَوْنِ [المائدة/44]
قال تعالى (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ
يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ
[آل عمران/175]
قال تعالى ( فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ
يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى
الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ
لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
) [المائدة/54]
قال تعالى إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا
أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ
فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (*)
إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ
عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة/159، 160]
قال تعالى: (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ
عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ
بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ
أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
قال تعالى: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ
يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ
الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
[آل عمران/104]
قال الله عز وجل: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ
أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ
وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [آل عمران/110]
قال الله تعالى: وَالْمُؤْمِنُونَ
وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ
وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ
[التوبة/71]
قال الله تعالى: التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ
الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآَمِرُونَ
بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ [التوبة/112]
الكافي:
عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
من آثر طاعة الله بغضب الناس كفاه الله عداوة كل عدو، وحسد كل حاسد، وبغي كل باغ،
وكان الله عزوجل له ناصرا وظهيرا. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 70 / ص
392)
المحاسن: عن ابي عبد الله عليه السلام: قال رسول
الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : اوصيك ببذلك مالك ودمك دون
دينك. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 66 / ص 391)
معاني الاخبار:
عن أبي ذر رحمه الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: قل الحق وإن
كان مرا. بحار الأنوار - العلامة المجلسي
- (ج 74 / ص 70)
المحاسن: سلمان الفارسي (ره): أوصاني خليلي أن
أقول الحق وإن كان مرا . بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 74 / ص 129)
الخصال: زرارة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
إن من حقيقة الايمان أن تؤثر الحق وإن ضرك، على الباطل وإن نفعك. بحار الأنوار -
العلامة المجلسي - (ج 67 / ص 106)
التحف: قال امير المؤمنين عليه السلام : إن من
حقيقة الايمان أن يؤئر العبد الصدق حيث يضر على الكذب حيث ينفع. مستدرك الوسائل -
(ج 8 / ص 352)
الاختصاص:
قال أبو الحسن الماضي عليه السلام: قل الحق وإن كان فيه هلاكك فإن فيه
نجاتك بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 2 / ص 79)
نهج: عنه عليه السلام قال إن خير الناس عند الله
عزوجل أقومهم لله بالطاعة فيما له وعليه وأقولهم بالحق ولو كان مرا. فإن الحق به قامت السماوات والارض . بحار
الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 33 / ص 493)
غرر الحكم: عن علي عليه السلام قال: أقرب العباد
إلى الله تعالى أقولهم للحق و إن كان عليه و أعملهم بالحق و إن كان فيه كرهه. غرر
الحكم و درر الكلم - (ج 1 / ص 26)
غرر الحكم: عن علي عليه السلام قال: حق يضر خير
من باطل يسر. غرر الحكم و درر الكلم - (ج 1 / ص 26)
نهج: قال أمير المؤمنين عليه السلام: لا خير في
الصمت عن الحكم كما أنه لا خير في القول بالجهل.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 2 / ص 81)
الكافي: عن أبي حمزة قال: قال أبو جعفر (عليه
السلام): لما حضرت أبي علي بن الحسين (عليهما السلام) الوفاة ضمني إلى صدره وقال:
يا بني اصبر على الحق وإن كان مرا. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 68 / ص
77)
الصحيفة: قال السجاد عليه السلام
اللهم وفقنا في يومنا هذا وفي جميع أيامنا للامر بالمعروف، والنهي عن
المنكر، وحياطة الاسلام، وانتقاص الباطل وإذلاله، ونصرة الحق وإعزازه. الصحيفة السجادية
- (ج 4 / ص 19)
المشكاة: عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه
السلام قال: ما من شئ إلا وله حد قلت: فما حد اليقين ؟ قال: أن لا تخاف مع الله
شيئا. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 67 / ص 180)
تفسير القمي: عن بكر بن محمد الازدي، عن أبي عبد
الله عليه السلام قال: سمعته يقول: أيها الناس أومروا بالمعروف وانهوا عن المنكر،
فان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لم يقربا أجلا ولم يباعدا رزقا بحار الأنوار
- العلامة المجلسي - (ج 97 / ص 73)
الخصال: زرارة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
إن من حقيقة الايمان أن تؤثر الحق وإن ضرك، على الباطل وإن نفعك. بحار الأنوار -
العلامة المجلسي - (ج 67 / ص 106)
التحف: قال امير المؤمنين عليه السلام : إن من
حقيقة الايمان أن يؤئر العبد الصدق حيث يضر على الكذب حيث ينفع. مستدرك الوسائل -
(ج 8 / ص 352)
الاختصاص:
قال أبو الحسن الماضي عليه السلام: قل الحق وإن كان فيه هلاكك فإن فيه
نجاتك بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 2 / ص 79)
فقه الامام الرضا عليه السلام قال: ان في وصايا
الانبياء صلوات الله عليهم: اصبروا على الحق وإن كان مرا. بحار الأنوار - العلامة
المجلسي - (ج 68 / ص 90)
بشار المصطفى بسنده عن كميل رضي الله عنه قال قال امير المؤمنين عليه السلام : قل الحق على كل حال. حار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 74 / ص 269)